العادة السرية أو الاستمناء هو الفعل الذي يمارسه الذكر بهدف الحصول على الاستثارة الجنسية وصولا للحظة الذروة بشكل منفرد من خلال تحفيز مناطق الإثارة الجنسية في الجسم من دون علاقة جنسية طبيعية بين شخصين.

والإدمان على العادة السرية هو مشكلة يعاني منها كثير من الشباب نتيجة تأخر سن الزواج وعدم وجود قنوات طبيعية مشروعة لتفريغ الطاقة الجنسية. وعادة ما يمارس الرجال الاستمناء بهدف تفريغ الرغبة الجنسية التي لا يمكن تفريغها من خلال علاقة ثنائية مع شخص من الطرف الآخر، وذلك إما نتيجة السن الصغير في مرحلة ما قبل الزواج أو لتأخر سن الزواج بشكل كبير نتيجة سوء الأحوال الاقتصادية في المجتمعات أو لغياب شريك الحياة موقتا في سفر أو مرض أو غيابه بشكل دائم. وغالبا ما تكون هذه الممارسة مدفوعة برغبة في الحصول على التأثيرات الإيجابية التي تحدث بعد الاستمناء وتشمل:

- تفريغ الرغبة الجنسية بشكل مؤقت

– الاعتدال المزاجي نتيجة إفراز بعض النواقل الكيميائية في المخ

– الاسترخاء العام والرغبة في النوم.

 

اضرار العادة السرية

إن العادة السرية هي عملية جنسية غير مكتملة، وبالتالي فإن عدم إكتمال الإشباع الجنسي يؤدى إلى إحتقان ويؤثر على الجهاز التناسلي، ولتكرار العادة السرية أضرار كبيرة نلقي الضوء على أهمها:

العادة السرية والتأثيرات الجسدية

إن العادة السرية يمكن أن تؤثر على الشخص جسديًا فهي قد تؤدي الى فقدان الشعر وضعف النظر، وفقدان الوزن هو من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا عند الرجال.

فقدان الإهتمامات الإجتماعية جراء الإدمان على العادة السرية

تشمل بعض الآثار الاجتماعية للإدمان فقدان الاهتمام في النشاطات اليومية ما سينعكس سلبا على آداء الرجل في عمله، إضافة الى إضطراب حياته الإجتماعية وإبتعاده عن عائلته وأصدقائه.

فإن العديد من المدمنين يصبحون خجولين يميلون الى الانفرادية في معظم الأحيان.

 

الاكتئاب نتيجة فرط العادة السرية

الإدمان يمكن أن يؤثر على القيم الأخلاقية للشخص، خصوصا بالنسبة للرجال الذين يشعرون بالخجل الشديد حول ما يفعلونه ما ينمي عندهم مشاعر الذنب والخوف الدائم والمستمر، ويؤدي بالتالي الى تحطم حياتهم العاطفية والإجتماعية.

 

العادة السرية وتدني نسبة التركيز والأعراض الجسدية

وتؤدي العادة السرية الى مشاكل مع عدم القدرة على التركيز وفقدان الذاكرة، إضافة الى ضعف المناعة وسرعة القذف، وقد يصل الامر الى حدوث مشاكل وانتفاخات تحتاج الى تدخل جراحي للعلاج.

 

العادة السرية تسبب البرودة الجنسية

تسبب العادة السرية البرودة الجنسية المزمنة لأن الجماع يكون خاليا من أي نشوة جنسية بعد الزواج، كما أن هذه العادة تسلب من الرجل الشهامة والحيوية نتيجة انحلال القوة الجسدية والنفسية، ما يؤثر على صحة الحياة الجنسية عند الرجل.

كيف يعالج الرجل الإدمان على العادة السرية؟

- إبدأ بمكافأة نفسك كما لو كنت تحاول الإقلاع عن التدخين، فإذا استطعت الاقلاع لمدة ثلاثة أسابيع فستشعر انك بارع جدا، ما يشجعك على الإستمرار الى الأمام، ويجب أن تقوم بمكافأة نفسك لكي لا تعود الى هذه العادة لمرة اخرى.

- معرفة كيفية السيطرة على العواطف، وذلك يبدأ من خلال التخلص من كل المواد الإباحية لأنها خطيرة جدا وتساهم بشكل كبير في الإدمان على العادة السرية.

- حاول أن تشغل نفسك بأي أمور اخرى فكلما استخدمت العقل والنشاط، كان ذلك أفضل.

- ممارسة الرياضة البدنية اليومية الصارمة التي من الممكن أن تساعد على تقليل الرغبة في الاستمناء.

(صحتي)